الحمامات التركية في اسطنبول

أشهر 5 حمامات فى إسطنبول و طقوس الحمامات التركية

أشهر 5 حمامات فى إسطنبول

الابداع والندرة فى الحمامات التركية وطقوسها تلك الطقوس التي سحرت العديد من الفنانين العالميين ودفعتهم إلى تخليد تلك الحمامات وتصوير جمالها من خلال لوحاتهم .   وتعد تلك الحمامات من أبرز معالم الحضارة العثمانية القديمة ، وتضاهي في عراقتها الحمامات الرومانية والفينيقية، إلا أنها تختلف عنها في قواعدها الاجتماعية.

أبرز الفروقات بين الحمامات العثمانية وسابقاتها، “نظراً لاتباع التعاليم الإسلامية بعد دخول الأتراك في الإسلام تم فصل حمامات النساء عن حمامات الرجال، فالحمامات القديمة كانت للعائلة بجميع أفرادها، ولم يكن هناك فصل وتمييز. كانت مشتركة للجنسين معاً”. “الحمام قديماً كان عبارة عن كوخ صغير فيه موقد مخصص لإشعال النار بالخشب لتدفئة المكان فقط ، إذ لم يكن الحمام وقتها للاستحمام بالماء بل للتعرّق لا غير، التعرّق الذي يفتح مسام الجسم بالحرارة المرتفعة ليفرك الروّاد بعدها أجسادهم بقطع صغيرة من لحاء الأشجار لتنشيط الدورة الدموية”. تطورت الحمامات في عهد السلاجقة والعثمانيين، واكتسبت أهمية كبيرة بعد دخول الأتراك في الإسلام، لتشديد الدين الجديد على النظافة والطهارة، فشيّدت الحمامات في الصروح الدينية والاجتماعية لتلبية احتياجات الشعب، وأصبح بناؤها فنّاً معمارياً قائماً بذاته امتاز به العثمانيون عمّن سبقوهم إليه.

أيضا تعتبر الحمامات التركية متنفّس اجتماعي للنساء أنّ الحمام في العهد العثماني “لم يكن مكاناً للتعرّق والاستحمام فقط، بل كان ملتقى اجتماعياً، والذهاب إليه متنفّس للنساء يتحرّرن فيه من المجتمع التركي المنغلق آنذاك، وكنّ يسقن الحجج المتنوعة للخروج من منازلهنّ إلى تلك الحمامات مرّة في الأسبوع، حاملات معهن “البقجة” وهي قطعة القماش التي فيها المناشف والصابون والنعال والأمشاط وغيرها من احتياجات الاستحمام المختلفة، بالإضافة إلى المأكولات المتنوعة. وهناك يتبادلن الأحاديث ويبحثن عن العرائس لأبنائهن، ويحتفلن بالولادة والزواج وليالي الحنّاء والختان وغيرها من المناسبات الاجتماعية

حمام تشيمبيرلي تاش

في نهاية القرن السادس عشر، وصل عدد الحمامات في مدينة إسطنبول وحدها إلى ثلاثمئة حمام عام، وخمسة آلاف حمام خاص. ويعتبر “تشمبرلي تاش” أول حمام للعامة في تركيا. وقد بناه المعماري العثماني سنان بأمر من السلطانة “نور بانو”، والدة السلطان مراد الثالث، عام 1584. وعقب بنائه، انتشرت الحمامات في مختلف أنحاء البلاد. ويعدّ تحفة معمارية أثرية يزورها السياح ويستمتعون بطقوس الحمام التركي فيها إلى يومنا هذا. ينفصل الحمام بعد الدخول من الباب الرئيسي إلى قسمين واحد للرجال وآخر للنساء، ومن غرفة خلع الملابس يتم الانتقال إلى قاعة الاستحمام التي تحتوي على ثمانية وثلاثين حوضاً، وتتميز بقباب كبيرة بنيت بشكل مضلع لتسمح بمرور أشعة الشمس، وأسطحه من المرمر والرخام .

إذا أردت أن تزور أحد هذة الحمامات رائعة أو كلها معنا بأفضل الاسعار

 تستطيع توفير أموالك ووقتك ومجهودك عن طريق الاتصال على رقم : 00905373763721 للإستمتاع بخدمة وصلنى من جوى تركيا للتوصيل من وإلى مطار إسطنبول الجديد أو أى مطار فى تركيا  – كذلك ستجد معنا المرافق والصديق المخلص والناصح لك فى السفر

إتصل الان : 00905373763721

حمام “غالاطا سراي

تم بناؤه عام 1481 وحتى يومنا هذا لا يزال المفضل لدى السكان المحليين، ويعود سبب بنائه وفقاً للأسطورة المعلقة على جدرانه إلى تحقيق السلطان بيازيد الثاني لرغبة البابا غول، أحد أشهر الدراويش والشعراء في عصره، والذي كان يعيش في كوخ وسط غابة حيث صادفه أثناء عودته من إحدى رحلات الصيد، وحدثه عن قتاله إلى جانب والده السلطان محمد الفاتح الذى أمر ببناء مسجد الفاتح فى إسطنبول . وعندما سأله السلطان عن حاجته، طلب منه بناء مدرسة وحمام للعامة، فكان له ما أراد. ويتميز حمام غالاتا سراي عن سواه بمياهه الساخنة التي تفوق درجة حرارتها حرارة المياه في الحمامات الأخرى.

لمذيد من العلومات عن مسجد الفاتح يرجى الدخولى من هذا الرابط ــــــــــــ مسجد الفاتح فى إسطنبول

 

حمام ” تشاغ أوغلو

يُعتبر حمام تشاغ أوغلو آخر حمام تركي تم بناؤه في فترة الحكم العثماني عام 1741، ويتميز بمساحته الكبيرة وبنمطه المعماري الباروكي الذي قلما استخدم في المباني العثمانية القديمة. ويقدم لزبائنه حفلات الرقص الشرقي في ديوانه الداخلي أيام الشتاء.

فديو توضيحى لحمام تشاغ أوغلوا 

 

إذا أردت أن تزور أحد هذة الحمامات رائعة أو كلها معنا بأفضل الاسعار

 تستطيع توفير أموالك ووقتك ومجهودك عن طريق الاتصال على رقم : 00905373763721 للإستمتاع بخدمة وصلنى من جوى تركيا للتوصيل من وإلى مطار إسطنبول الجديد أو أى مطار فى تركيا  – كذلك ستجد معنا المرافق والصديق المخلص والناصح لك فى السفر

إتصل الان : 00905373763721

حمام “كيليك علي باشا

بناه المعماري الشهير سنان عام 1583 بطلب من علي باشا أحد أشهر قادة الجيش العثماني. تميز بتصميمه الجميل والراقي وتفاصيله المعمارية الدقيقة ويعد جوهرة تاريخية ما زالت محتفظة بعراقتها وأصالتها إلى يومنا هذا، ويضم الحمام متجراً صغيراً لشراء لوازم الحمام التركي التقليدية

 

 حمام ” السلطانة حرم

يعتبر حمام السلطانة حرم هذا الحمام واحداً من أفخم الحمامات في إسطنبول، تم بناؤه عام 1565، كجزء من مجمّع السلطانة حرم، زوجة السلطان سليمان القانوني، جدرانه وأرضيّته من الرخام الفاخر وأوعية الصابون مطليّة بالذهب الثمين، ويمكن لزبائنه خلع ملابسهم في مقصورات خاصة كما يمكنهم الانتقال إلى غرف السونا والجاكوزي المتوفرة فيه بعد الانتهاء من الحمام التقليدي المعروف.

للمزيد من العلومات السياحية  عن إسطنبول وتركيا تسطتيع قرائة هذة المقالات

أهم 6 معلومات عن فندق دوسو دوسى أولد سيتى اسطنبول

ولمعلومات عن أماكن سياحية فى إسطنبول تستطيع قرائة هذة المقالات

أهم 5 معلومات عن مسجد الفاتح فى إسطنبول تركيا

أهم 6 معلومات عن حديقة حيوان فاروق يالجين فى إسطنبول تركيا 

أهم 5 معلومات هامة عن السوق المصرى فى تركيا 

أشهر 5 حمامات فى إسطنبول و طقوس الحمامات التركية 

مطار إسطنبول الجديد

شاهد ايضا :

No results found

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.

القائمة